أكاديمية ورش لتصحيح التلاوة
حديث : إنما الأعمال بالنيات 133893537771
أكاديمية ورش لتصحيح التلاوة
حديث : إنما الأعمال بالنيات 133893537771
أكاديمية ورش لتصحيح التلاوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أكاديمية ورش لتصحيح التلاوة

قرآن - حديث - سيرة نبوية - فقه اسلامي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  مركز التحميلمركز التحميل  


حديث : إنما الأعمال بالنيات Support
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مطلوب مشرفات على الأقسام من تجد عندها القدرة على ذلك فلتتصل بإدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران
حديث : إنما الأعمال بالنيات Emptyالسبت مايو 05, 2018 4:21 pm من طرف أم سلمى

» موقع جمبل لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين
حديث : إنما الأعمال بالنيات Emptyالثلاثاء ديسمبر 20, 2016 12:43 pm من طرف أم سلمى

» جدول دروس غرفة أكاديمية ورش لتصحيح التلاوة خاصة بالاخوات
حديث : إنما الأعمال بالنيات Emptyالسبت ديسمبر 17, 2016 6:06 am من طرف رميساء

» جدول دروس أكاديمية ورش للعلوم الشرعية
حديث : إنما الأعمال بالنيات Emptyالجمعة ديسمبر 16, 2016 4:13 pm من طرف رميساء

» شرح متن ابن عاشر في الفقه المالكي " المسمى بالمرشد المعين على الضروري من علوم الدين للشيخ الفاضل أبو عمران أحمد "
حديث : إنما الأعمال بالنيات Emptyالجمعة ديسمبر 16, 2016 1:24 pm من طرف رميساء

» افتتاح غرفة أكاديمية ورش لتصحيح التلاوة خــــــــــــاصة بالأخـــــــوات
حديث : إنما الأعمال بالنيات Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2016 9:35 am من طرف رميساء

» إعلان عن دورة في أحكام التجويد شرح و حفظ ( متن الجزرية )
حديث : إنما الأعمال بالنيات Emptyالأربعاء أكتوبر 05, 2016 3:58 pm من طرف رميساء

» دورة أصول ورش من طريق الاصبهاني
حديث : إنما الأعمال بالنيات Emptyالإثنين يوليو 11, 2016 3:04 pm من طرف رميساء

» إعلان عن دورات جديدة بغرفة أكادمية ورش لتصحيح التلاوة
حديث : إنما الأعمال بالنيات Emptyالثلاثاء مايو 31, 2016 12:28 pm من طرف رميساء

» حياة النبوة و الرسالة والدعوة
حديث : إنما الأعمال بالنيات Emptyالخميس أبريل 07, 2016 6:57 am من طرف أم سلمى

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
القرآن الكريم
التوقيت

أوقات الصلاة بالمغرب


افتتاح غرفة أكاديمية ورش لتصحيح التلاوة خــــــــــــاصة بالأخـــــــوات
حديث : إنما الأعمال بالنيات Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2016 9:35 am من طرف رميساء
۩ ılılı۩ غرفة أكاديمية ورش لتصحيح التلاوة ۩ ılılı۩
تم بفضل الله فتح غرفة أكاديمية ورش  لتدريس الاخوة الأفاضل .


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
إعلان عن دورة في أحكام التجويد شرح و حفظ ( متن الجزرية )
حديث : إنما الأعمال بالنيات Emptyالأربعاء أكتوبر 05, 2016 3:58 pm من طرف رميساء
۩ ılılı۩ غرفة أكاديمية ورش لتصحيح التلاوة ۩ ılılı۩
إعلان عن دورة في أحكام التجويد ( متن الجزرية )
بسم الله الرحمن …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
دورة أصول ورش من طريق الاصبهاني
حديث : إنما الأعمال بالنيات Emptyالإثنين يوليو 11, 2016 3:04 pm من طرف رميساء
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكن الله أخواتي الفاضلات
عيدكم مبارك سعيد
و كل سنة و أنتن إلى الله أقرب


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
إعلان عن دورات جديدة بغرفة أكادمية ورش لتصحيح التلاوة
حديث : إنما الأعمال بالنيات Emptyالأحد فبراير 08, 2015 12:42 am من طرف أم عبد الرحمن 7
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسعدنا أخواتي الكريمات  يا من تعلو همتكن لتعلم كتاب الله يا من تصبو ارواحكن …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 12
الاعلان عن دورة ورش عن نافع من طريق الاصبهاني
حديث : إنما الأعمال بالنيات Emptyالإثنين أغسطس 31, 2015 4:08 pm من طرف رميساء
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حياكن الله أخواتي الفاضلات

تتشرف غرفة أكاديمية ورش لتصحيح التلاوة ان تعلن …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 14
اسماء الله الحسنى

 

 حديث : إنما الأعمال بالنيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأميرة منى
مشرفة
مشرفة
avatar


انثى
عدد المساهمات : 22
نقاط : 37534
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 29/01/2014

حديث : إنما الأعمال بالنيات Empty
مُساهمةموضوع: حديث : إنما الأعمال بالنيات   حديث : إنما الأعمال بالنيات Emptyالجمعة يناير 31, 2014 5:35 am

متن الحديث

عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إنما الأعمال بالنيّات ، وإنما لكل امريء مانوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) رواه البخاري ومسلم في صحيحهما .

الشرح

لقد نال هذا الحديث النصيب الأوفر من اهتمام علماء الحديث ؛ وذلك لاشتماله على قواعد عظيمةٍ من قواعد الدين ، حتى إن بعض العلماء جعل مدار الدين على حديثين : هذا الحديث ، بالإضافة إلى حديث عائشة رضي الله عنها : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) ؛ ووجه ذلك : أن الحديث السابق ميزان للأعمال الظاهرة ، وحديث الباب ميزان للأعمال الباطنة .

والنيّة في اللغة : هي القصد والإرادة ، فيتبيّن من ذلك أن النيّة من أعمال القلوب ، فلا يُشرع النطق بها ؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يتلفظ بالنية في العبادة ، أما قول الحاج : " لبيك اللهم حجًّا " فليس نطقاً بالنية ، لكنه إشعارٌ بالدخول في النسك ، بمعنى أن التلبية في الحج بمنـزلة التكبير في الصلاة ، ومما يدل على ذلك أنه لو حج ولم يتلفّظ بذلك صح حجه عند جمهور أهل العلم .

وللنية فائدتان : أولاً : تمييز العبادات عن بعضها ، وذلك كتمييز الصدقة عن قضاء الدين ، وصيام النافلة عن صيام الفريضة ، ثانياً : تمييز العبادات عن العادات ، فمثلاً : قد يغتسل الرجل ويقصد به غسل الجنابة ، فيكون هذا الغسل عبادةً يُثاب عليها العبد ، أما إذا اغتسل وأراد به التبرد من الحرّ ، فهنا يكون الغسل عادة ، فلا يُثاب عليه ، ولذلك استنبط العلماء من هذا الحديث قاعدة مهمة وهي قولهم : " الأمور بمقاصدها " ، وهذه القاعدة تدخل في جميع أبواب الفقه .

وفي صدر هذا الحديث ابتدأ النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : ( إنما الأعمال بالنيات ) ، أي : أنه ما من عمل إلا وله نية ، فالإنسان المكلف لا يمكنه أن يعمل عملاً باختياره ، ويكون هذا العمل من غير نيّة ، ومن خلال ما سبق يمكننا أن نرد على أولئك الذين ابتلاهم الله بالوسواس فيكررون العمل عدة مرات ويوهمهم الشيطان أنهم لم ينووا شيئا ، فنطمئنهم أنه لا يمكن أن يقع منهم عمل باختيارهم من غير نيّة ، ما داموا مكلفين غير مجبرين على فعلهم .

ويستفاد من قوله صلى الله عليه وسلم : ( وإنما لكل امريء ما نوى ) وجوب الإخلاص لله تعالى في جميع الأعمال ؛ لأنه أخبر أنه لا يخلُصُ للعبد من عمله إلا ما نوى ، فإن نوى في عمله اللهَ والدار الآخرة ، كتب الله له ثواب عمله ، وأجزل له العطاء ، وإن أراد به السمعة والرياء ، فقد حبط عمله ، وكتب عليه وزره ، كما يقول الله عزوجل في محكم كتابه : { فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا } ( الكهف : 110 ) .

وبذلك يتبين أنه يجب على الإنسان العاقل أن يجعل همّه الآخرةَ في الأمور كلها ، ويتعهّد قلبه ويحذر من الرياء أو الشرك الأصغر ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم مشيراً إلى ذلك : ( من كانت الدنيا همّه ، فرّق الله عليه أمره ، وجعل فقره بين عينيه ، ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له ، ومن كانت الآخرة نيّته ، جمع الله له أمره ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ) رواه ابن ماجة .

ومن عظيم أمر النيّة أنه قد يبلغ العبد منازل الأبرار ، ويكتب له ثواب أعمال عظيمة لم يعملها، وذلك بالنيّة ، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لما رجع من غزوة تبوك : ( إن بالمدينة أقواما ما سرتم مسيراً ، ولا قطعتم وادياً ، إلا كانوا معكم ، قالوا يا رسول الله : وهم بالمدينة ؟ قال : وهم بالمدينة ، حبسهم العذر ) رواه البخاري .

ولما كان قبول الأعمال مرتبطاً بقضية الإخلاص ، ساق النبي صلى الله عليه وسلم مثلاً ليوضح الصورة أكثر ، فقال : ( فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) ، وأصل الهجرة : الانتقال من دار الكفر إلى دار الإسلام ، أو من دار المعصية إلى دار الصلاح ، وهذه الهجرة لا تنقطع أبداً ما بقيت التوبة ؛ فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها ) رواه الإمام أحمد في مسنده وأبو داود والنسائي في السنن ، وقد يستشكل البعض ما ورد في الحديث السابق ؛ حيث يظنّ أن هناك تعارضاً بين هذا الحديث وقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا هجرة بعد الفتح ) كما في " الصحيحين " ، والجواب عن ذلك : أن المراد بالهجرة في الحديث الأخير معنىً مخصوص ؛ وهو : انقطاع الهجرة من مكة ، فقد أصبحت دار الإسلام ، فلا هجرة منها .

على أن إطلاق الهجرة في الشرع يراد به أحد أمور ثلاثة : هجر المكان ، وهجر العمل ، وهجر العامل ، أما هجر المكان : فهو الانتقال من دار الكفر إلى دار الإيمان ، وأما هجر العمل : فمعناه أن يهجر المسلم كل أنواع الشرك والمعاصي ، كما جاء في الحديث النبوي : ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ) متفق عليه ، والمقصود من هجر العامل : هجران أهل البدع والمعاصي ، وذلك مشروط بأن تتحقق المصلحة من هجرهم ، فيتركوا ما كانوا عليه من الذنوب والمعاصي ، أما إن كان الهجر لا ينفع ، ولم تتحقق المصلحة المرجوّة منه ، فإنه يكون محرماً .

ومما يُلاحظ في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قد خصّ المرأة بالذكر من بين متاع الدنيا في قوله : ( أو امرأة ينكحها ) ، بالرغم من أنها داخلة في عموم الدنيا ؛ وذلك زيادة في التحذير من فتنة النساء ؛ لأن الافتتان بهنّ أشد ، مِصداقاً للحديث النبوي : ( ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء ) متفق عليه ، وفي قوله : ( فهجرته إلى ما هاجر إليه ) ، لم يذكر ما أراده من الدنيا أو المرأة ، وعبّر عنه بالضمير في قوله : ( ما هاجر إليه ) ، وذلك تحقيراً لما أراده من أمر الدنيا واستهانةً به واستصغاراً لشأنه ، حيث لم يذكره بلفظه .

ومما يستفاد من هذا الحديث - علاوة على ماتقدم - : أن على الداعية الناجح أن يضرب الأمثال لبيان وإيضاح الحق الذي يحمله للناس ؛ وذلك لأن النفس البشرية جبلت على محبة سماع القصص والأمثال ، فالفكرة مع المثل تطرق السمع ، وتدخل إلى القلب من غير استئذان ، وبالتالي تترك أثرها فيه ، لذلك كثر استعمالها في الكتاب والسنة ، نسأل الله تعالى أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل ، والحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث : إنما الأعمال بالنيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث جبريل عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أكاديمية ورش لتصحيح التلاوة :: المنتدى الاسلامي :: قسم الحديث الشريف و علومه-
انتقل الى: