أكاديمية ورش لتصحيح التلاوة
حديث جبريل عليه السلام 133893537771
أكاديمية ورش لتصحيح التلاوة
حديث جبريل عليه السلام 133893537771
أكاديمية ورش لتصحيح التلاوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أكاديمية ورش لتصحيح التلاوة

قرآن - حديث - سيرة نبوية - فقه اسلامي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  مركز التحميلمركز التحميل  


حديث جبريل عليه السلام Support
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مطلوب مشرفات على الأقسام من تجد عندها القدرة على ذلك فلتتصل بإدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران
حديث جبريل عليه السلام Emptyالسبت مايو 05, 2018 4:21 pm من طرف أم سلمى

» موقع جمبل لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين
حديث جبريل عليه السلام Emptyالثلاثاء ديسمبر 20, 2016 12:43 pm من طرف أم سلمى

» جدول دروس غرفة أكاديمية ورش لتصحيح التلاوة خاصة بالاخوات
حديث جبريل عليه السلام Emptyالسبت ديسمبر 17, 2016 6:06 am من طرف رميساء

» جدول دروس أكاديمية ورش للعلوم الشرعية
حديث جبريل عليه السلام Emptyالجمعة ديسمبر 16, 2016 4:13 pm من طرف رميساء

» شرح متن ابن عاشر في الفقه المالكي " المسمى بالمرشد المعين على الضروري من علوم الدين للشيخ الفاضل أبو عمران أحمد "
حديث جبريل عليه السلام Emptyالجمعة ديسمبر 16, 2016 1:24 pm من طرف رميساء

» افتتاح غرفة أكاديمية ورش لتصحيح التلاوة خــــــــــــاصة بالأخـــــــوات
حديث جبريل عليه السلام Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2016 9:35 am من طرف رميساء

» إعلان عن دورة في أحكام التجويد شرح و حفظ ( متن الجزرية )
حديث جبريل عليه السلام Emptyالأربعاء أكتوبر 05, 2016 3:58 pm من طرف رميساء

» دورة أصول ورش من طريق الاصبهاني
حديث جبريل عليه السلام Emptyالإثنين يوليو 11, 2016 3:04 pm من طرف رميساء

» إعلان عن دورات جديدة بغرفة أكادمية ورش لتصحيح التلاوة
حديث جبريل عليه السلام Emptyالثلاثاء مايو 31, 2016 12:28 pm من طرف رميساء

» حياة النبوة و الرسالة والدعوة
حديث جبريل عليه السلام Emptyالخميس أبريل 07, 2016 6:57 am من طرف أم سلمى

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
القرآن الكريم
التوقيت

أوقات الصلاة بالمغرب


افتتاح غرفة أكاديمية ورش لتصحيح التلاوة خــــــــــــاصة بالأخـــــــوات
حديث جبريل عليه السلام Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2016 9:35 am من طرف رميساء
۩ ılılı۩ غرفة أكاديمية ورش لتصحيح التلاوة ۩ ılılı۩
تم بفضل الله فتح غرفة أكاديمية ورش  لتدريس الاخوة الأفاضل .


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
إعلان عن دورة في أحكام التجويد شرح و حفظ ( متن الجزرية )
حديث جبريل عليه السلام Emptyالأربعاء أكتوبر 05, 2016 3:58 pm من طرف رميساء
۩ ılılı۩ غرفة أكاديمية ورش لتصحيح التلاوة ۩ ılılı۩
إعلان عن دورة في أحكام التجويد ( متن الجزرية )
بسم الله الرحمن …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
دورة أصول ورش من طريق الاصبهاني
حديث جبريل عليه السلام Emptyالإثنين يوليو 11, 2016 3:04 pm من طرف رميساء
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكن الله أخواتي الفاضلات
عيدكم مبارك سعيد
و كل سنة و أنتن إلى الله أقرب


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
إعلان عن دورات جديدة بغرفة أكادمية ورش لتصحيح التلاوة
حديث جبريل عليه السلام Emptyالأحد فبراير 08, 2015 12:42 am من طرف أم عبد الرحمن 7
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسعدنا أخواتي الكريمات  يا من تعلو همتكن لتعلم كتاب الله يا من تصبو ارواحكن …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 12
الاعلان عن دورة ورش عن نافع من طريق الاصبهاني
حديث جبريل عليه السلام Emptyالإثنين أغسطس 31, 2015 4:08 pm من طرف رميساء
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حياكن الله أخواتي الفاضلات

تتشرف غرفة أكاديمية ورش لتصحيح التلاوة ان تعلن …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 14
اسماء الله الحسنى

 

 حديث جبريل عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الأميرة منى
مشرفة
مشرفة
avatar


انثى
عدد المساهمات : 22
نقاط : 39594
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 29/01/2014

حديث جبريل عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: حديث جبريل عليه السلام   حديث جبريل عليه السلام Emptyالجمعة يناير 31, 2014 5:41 am


متن الحديث




عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم ، إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب ، شديد سواد الشعر ، لا يرى عليه أثر السفر ، ولا يعرفه منا أحد ، حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبته إلى ركبتيه ، ووضع كفيه على فخذيه ، وقال : " يا محمد أخبرني عن الإسلام " ، فقال له : ( الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا ) ، قال : " صدقت " ، فعجبنا له يسأله ويصدقه ، قال : " أخبرني عن الإيمان " قال : ( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ، وتؤمن بالقدر خيره وشره ) ، قال : " صدقت " ، قال : " فأخبرني عن الإحسان " ، قال : ( أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) ، قال : " فأخبرني عن الساعة " ، قال : ( ما المسؤول بأعلم من السائل ) ، قال : " فأخبرني عن أماراتها " ، قال : ( أن تلد الأمة ربتها ، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء ، يتطاولون في البنيان ) ثم انطلق فلبث مليا ، ثم قال : ( يا عمر ، أتدري من السائل ؟ ) ، قلت : "الله ورسوله أعلم " ، قال : ( فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ) رواه مسلم .


الشرح



هذا الحديث عظيم القدر ، كبير الشأن ، جامع لأبواب الدين كله ، بأبسط أسلوب ، وأوضح عبارة ، ولا نجد وصفا جامعا لهذا الحديث أفضل من قوله صلى الله عليه وسلم : ( فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ) .



وقد تناول الحديث الذي بين أيدينا حقائق الدين الثلاث : الإسلام والإيمان والإحسان ، وهذه المراتب الثلاث عظيمة جدا ؛ لأن الله سبحانه وتعالى علق عليها السعادة والشقاء في الدنيا والآخرة ، وبين هذه المراتب ارتباط وثيق ، فدائرة الإسلام أوسع هذه الدوائر ، تليها دائرة الإيمان فالإحسان ، وبالتالي فإن كل محسن مؤمن ، وكل مؤمن مسلم ، ومما سبق يتبيّن لك سر العتاب الرباني على أولئك الأعراب الذين ادّعوا لأنفسهم مقام الإيمان ، وهو لم يتمكّن في قلوبهم بعد ، يقول الله في كتابه : { قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم } ( الحجرات : 14 ) ، فدل هذا على أن الإيمان أخصّ وأضيق دائرةً من الإسلام .



وإذا أردنا التعمّق في فهم المراتب السابقة ، فإننا نجد أن الإسلام : هو التعبد لله سبحانه وتعالى بما شرع ، والاستسلام له بطاعته ظاهرا وباطنا ، وهو الدين الذي امتن الله به على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمته ، وجعله دين البشرية كلها إلى قيام الساعة ، ولا يقبل من أحد سواه ، وللإسلام أركان ستة كما جاء في الحديث ، أولها شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وفي الجمع بينهما في ركن واحد إشارة لطيفة إلى أن العبادة لا تتم ولا تُقبل إلا بأمرين : الإخلاص لله تعالى ، ومتابعة الرسول صلى الله عليه وسلم ، كما جاء في قوله تعالى : { فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا } ( الكهف : 110 ) .



والملاحظ هنا أن الحديث فسّر الإسلام هنا بالأعمال الظاهرة ، وذلك لأن الإسلام والإيمان قد اجتمعا في سياق واحد ، وحينئذ يفسر الإسلام بالأعمال الظاهرة كما أشرنا ، ويفسر الإيمان بالأعمال الباطنة من الاعتقادات وأعمال القلوب .

أما الإيمان فيتضمن أمورا ثلاثة : الإقرار بالقلب ، والنطق باللسان ، والعمل بالجوارح والأركان ، فالإقرار بالقلب معناه أن يصدق بقلبه كل ما ورد عن الله تعالى ، وعن رسوله صلى الله عليه وسلم من الشرع الحكيم ، ويسلّم به ويذعن له ، ولذلك امتدح الله المؤمنين ووصفهم بقوله : { إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا } ( الحجرات : 15 ) ، ويقابل ذلك النفاق ، فالمنافقون مسلمون في الظاهر ، يأتون بشعائر الدين مع المسلمين ، لكنهم يبطنون الكفر والبغض للدين .



والمقصود بالنطق باللسان هو النطق بالشهادتين ، ولا يكفي مجرد الاعتراف بوجود الله ، والإقرار بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم دون أن يتلفّظ بالشهادتين ، بدليل أن المشركين كانوا يقرون بأن الله هو الخالق الرازق المدبر ، كما قال عزوجل : { قل من يرزقكم من السماء والأرض أم من يملك السمع والأبصار ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولون الله } ( يونس : 31 ) ، ولكنهم امتنعوا عن قول كلمة التوحيد ، واستكبروا : { إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون } ( الصافات : 35 ) ، وها هو أبوطالب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقر بنبوة ابن أخيه ، ويدافع عنه وينصره ، بل كان يقول:


                       ولقد علمت بأن ديـن محمد   من خير أديان البريّة دينـا

                       لولا الملامة أو حذار مسبّة   لوجدتني سمحا بذاك مبينا


فلم ينفعه ذلك ، ولم يخرجه من النار ؛ لأنه لم يقبل أن يقول كلمة الإيمان ومفتاح الجنة ، ولهذا كانت هذه الكلمة هي التي تعصم أموال الناس ، وتحقن دماءهم ، ففي الحديث الصحيح : ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام ، وحسابهم على الله ) متفق عليه ، وقد أجمع العلماء على أن من لم ينطق الشهادتين بلسانه مع قدرته ، فإنه لا يُعتبر داخلاً في الإسلام .


أما العمل بمقتضى هذا الإيمان ، فهو قضية من أعظم القضايا التي غفل الناس عن فهمها ، فالإيمان لا يمكن أن يتحقق إلا بالعمل ، والشريعة مليئة بالنصوص القاطعة الدالة على ركنيّة العمل لصحّة الإيمان ، فقد قال تعالى : { ويقولون آمنا بالله وبالرسول وأطعنا ثم يتولى فريق منهم من بعد ذلك وما أولئك بالمؤمنين } ( النور : 47 ) ولا شك أن ترك العمل بدين الله من أعظم التولي عن طاعة الله وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم .


وبهذا يتبين لك ضلال من ابتعد عن نور الله ، وترك العمل بشريعته ، فإذا نصحته بصلاة أو زكاة احتج لك بأن الإيمان في القلب ، ونسي أن العمل يصدق ذلك أو يكذبه - كما قال الحسن البصري رحمه الله - ، إذ لو كان إيمانه صادقا لأورث العمل ، وأثمر الفعل ، كما قيل :


                        والدعاوى ما لم يقيموا عليها   بينـاتٍ أصحابها أدعياء


وإذا كان الإيمان متضمنا لتلك الأمور الثلاثة ، لزم أن يزيد وينقص ، وبيان ذلك : أن الإقرار بالقلب يتفاوت من شخص لآخر ، ومن حالة إلى أخرى ، فلا شك أن يقين الصحابة بربهم ليس كغيرهم ، بل الشخص الواحد قد تمرّ عليه لحظات من قوة اليقين بالله حتى كأنه يرى الجنة والنار ، وقد تتخلله لحظات ضعف وفتور فيخفّ يقينه ، كما قال حنظلة رضي الله عنه : " نكون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكرنا بالنار والجنة حتى كأنها رأي عين ، فإذا خرجنا من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات فنسينا كثيرا " ، إذاً فإقرار القلب متفاوت ، وكذلك الأقوال والأعمال ؛ فإن من ذكر الله كثيرا ليس كغيره ، ومن اجتهد في العبادة ، وداوم على الطاعة ، ليس كمن أسرف على نفسه بالمعاصي والسيئات.


وأسباب زيادة الإيمان كثيرة ، منها : معرفة أسماء الله وصفاته ؛ فإذا علم العبد صفة الله " البصير " ابتعد عن معصية الله تعالى ، لأنه يستشعر مراقبة الله له ، وإذا قرأ في كتاب الله قوله : { قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير } اطمأن قلبه ، ورضي بقضاء الله وقدره ، ومنها : كثرة ذكر الله تعالى ؛ لأنه غذاء القلوب ، وقوت النفوس ، مصداقا لقوله تعالى : { ألا بذكر الله تطمئن القلوب } ( الرعد : 28 ) ، ومن أسباب زيادة الإيمان : النظر في آيات الله في الكون ، والتأمل في خلقه ، كما قال تعالى : { وفي الأرض آيات للموقنين ، وفي أنفسكم أفلا تبصرون } ( الذاريات : 20 - 21 ) ، ومنها : الاجتهاد في العبادة، والإكثار من الأعمال الصالحة .


ثم تناول الحديث - الذي بين أيدينا - مرتبة الإحسان ، وهي أعلى مراتب الدين وأشرفها ، فقد اختص الله أهلها بالعناية ، وأيدهم بالنصر ، قال عزوجل : { إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون } ( النحل : 128 ) ، والمراد بالإحسان هنا قد بيّنه النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : ( أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) ، وهذه درجة عالية ولا شك ، لأنها تدل على إخلاص صاحبها ، ودوام مراقبته لله عزوجل .


ثم سأل جبريل عليه السلام عن الساعة وعلاماتها ، فبيّن النبي صلى الله عليه وسلم أنها مما اختص الله بعلمه ، وهي من مفاتيح الغيب التي لا يعلمها إلا الله ، لكنه بين شيئا من أماراتها ، فقال : ( أن تلد الأمة ربتها ) ، يعني أن تكون المرأة أمة فتلد بنتا ، وهذه البنت تصبح سيدة تملك الإماء ، وهذا كناية عن كثرة الرقيق ، وقد حصل هذا في الصدر الأول من العهد الإسلامي .


أما العلامة الثانية : ( وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء ، يتطاولون في البنيان ) ، ومعناه أن ترى الفقراء الذين ليسوا بأهل للغنى ولا للتطاول ، قد فتح الله عليهم فيبنون البيوت الفارهة ، والقصور الباهرة ، نسأل الله سبحانه وتعالى أن يرزقنا علما نافعا ، وعملا صالحا متقبلا ، والحمد لله رب العالمين .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سلمى
تاج الاشراف
تاج الاشراف
avatar


انثى
عدد المساهمات : 94
نقاط : 40548
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 04/11/2013

حديث جبريل عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث جبريل عليه السلام   حديث جبريل عليه السلام Emptyالجمعة يناير 31, 2014 4:49 pm

بارك الله فيك أختي
مشكورة على المجهود الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://warchacadymie.yoo7.com
 
حديث جبريل عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث : إنما الأعمال بالنيات
» النبي صلى الله عليه وسلم: النسب والمولد والنشأة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أكاديمية ورش لتصحيح التلاوة :: المنتدى الاسلامي :: قسم الحديث الشريف و علومه-
انتقل الى: