أكاديمية ورش لتصحيح التلاوة
صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران 133893537771
أكاديمية ورش لتصحيح التلاوة
صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران 133893537771
أكاديمية ورش لتصحيح التلاوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أكاديمية ورش لتصحيح التلاوة

قرآن - حديث - سيرة نبوية - فقه اسلامي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  مركز التحميلمركز التحميل  


صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران Support
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مطلوب مشرفات على الأقسام من تجد عندها القدرة على ذلك فلتتصل بإدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران
صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران Emptyالسبت مايو 05, 2018 4:21 pm من طرف أم سلمى

» موقع جمبل لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين
صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران Emptyالثلاثاء ديسمبر 20, 2016 12:43 pm من طرف أم سلمى

» جدول دروس غرفة أكاديمية ورش لتصحيح التلاوة خاصة بالاخوات
صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران Emptyالسبت ديسمبر 17, 2016 6:06 am من طرف رميساء

» جدول دروس أكاديمية ورش للعلوم الشرعية
صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران Emptyالجمعة ديسمبر 16, 2016 4:13 pm من طرف رميساء

» شرح متن ابن عاشر في الفقه المالكي " المسمى بالمرشد المعين على الضروري من علوم الدين للشيخ الفاضل أبو عمران أحمد "
صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران Emptyالجمعة ديسمبر 16, 2016 1:24 pm من طرف رميساء

» افتتاح غرفة أكاديمية ورش لتصحيح التلاوة خــــــــــــاصة بالأخـــــــوات
صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2016 9:35 am من طرف رميساء

» إعلان عن دورة في أحكام التجويد شرح و حفظ ( متن الجزرية )
صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران Emptyالأربعاء أكتوبر 05, 2016 3:58 pm من طرف رميساء

» دورة أصول ورش من طريق الاصبهاني
صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران Emptyالإثنين يوليو 11, 2016 3:04 pm من طرف رميساء

» إعلان عن دورات جديدة بغرفة أكادمية ورش لتصحيح التلاوة
صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران Emptyالثلاثاء مايو 31, 2016 12:28 pm من طرف رميساء

» حياة النبوة و الرسالة والدعوة
صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران Emptyالخميس أبريل 07, 2016 6:57 am من طرف أم سلمى

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
القرآن الكريم
التوقيت

أوقات الصلاة بالمغرب


افتتاح غرفة أكاديمية ورش لتصحيح التلاوة خــــــــــــاصة بالأخـــــــوات
صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2016 9:35 am من طرف رميساء
۩ ılılı۩ غرفة أكاديمية ورش لتصحيح التلاوة ۩ ılılı۩
تم بفضل الله فتح غرفة أكاديمية ورش  لتدريس الاخوة الأفاضل .


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
إعلان عن دورة في أحكام التجويد شرح و حفظ ( متن الجزرية )
صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران Emptyالأربعاء أكتوبر 05, 2016 3:58 pm من طرف رميساء
۩ ılılı۩ غرفة أكاديمية ورش لتصحيح التلاوة ۩ ılılı۩
إعلان عن دورة في أحكام التجويد ( متن الجزرية )
بسم الله الرحمن …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
دورة أصول ورش من طريق الاصبهاني
صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران Emptyالإثنين يوليو 11, 2016 3:04 pm من طرف رميساء
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكن الله أخواتي الفاضلات
عيدكم مبارك سعيد
و كل سنة و أنتن إلى الله أقرب


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
إعلان عن دورات جديدة بغرفة أكادمية ورش لتصحيح التلاوة
صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران Emptyالأحد فبراير 08, 2015 12:42 am من طرف أم عبد الرحمن 7
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسعدنا أخواتي الكريمات  يا من تعلو همتكن لتعلم كتاب الله يا من تصبو ارواحكن …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 12
الاعلان عن دورة ورش عن نافع من طريق الاصبهاني
صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران Emptyالإثنين أغسطس 31, 2015 4:08 pm من طرف رميساء
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حياكن الله أخواتي الفاضلات

تتشرف غرفة أكاديمية ورش لتصحيح التلاوة ان تعلن …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 14
اسماء الله الحسنى

 

 صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رميساء
مشرفة
مشرفة
avatar


انثى
عدد المساهمات : 97
نقاط : 40188
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 11/12/2013
الموقع بلاد الله
العمل/الترفيه : طالبة عصامية

صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران Empty
مُساهمةموضوع: صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران   صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران Emptyالإثنين يناير 22, 2018 3:46 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على
سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه
إلى يوم الدين
أما بعد
هذه الصفحة خاصة بتفريغ دروس دورة

أصول رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق
للمعلمة الفاضلة أم زينب طالبة الغفران حفظها الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام زينب راجية الغفران
عضو جديد
عضو جديد
ام زينب راجية الغفران


انثى
عدد المساهمات : 2
نقاط : 25022
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/01/2018
الموقع اكادمية ورش
العمل/الترفيه : معلمة تجويد

صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران   صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران Emptyالثلاثاء يناير 30, 2018 3:16 am

بسم الله الرحمن الرحيم


الحصة الاولى 




بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، ثم أما بعد أذكر نفسي وإياكن بإخلاص النية.



صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران Hwaml.com_1443451850_246
آداب تلاوة القرآن الكريم



من آداب تلاوة القرآن الكريم:
¤ طهارة القارئ من الحدثين.
¤ طهارة المكان.
¤ من السنة أن يستاك القارئ بالسواك.
¤ استقبال القارئ للقبلة قدر المستطاع.
¤ الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم عند التلاوة لقوله تعالى:﴿ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ﴾ النحل 98.
¤ البسملة في أول السورة عدا سورة التوبة وكذلك بين السورتين.
¤ القراءة بالترتيل ومراعاة الأحكام لقوله تعالى:﴿ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً ﴾ المزمل 4.
¤ البدء بترتيب المصحف وإذا بدأت بسورة لابد أن تتمها، وإن كانت السورة طويلة نتمم المعنى ونقف.
¤ عدم قطع التلاوة لأمر من أمور الدنيا إلا للضرورة.
¤ أن يسجد للتلاوة عند آية بها سجدة تلاوة.
¤ الخشوع والتدبر لمعاني القرآن الكريم لقوله تعالى:﴿ كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ﴾ ص 29.
¤ استشعار وجود الله تعالى. 
¤ يسن إذا مر بآية رحمة أن يطلب الرحمة وإذا مر بآية عذاب أن يستعيذ بالله وإذا مر بآية رجاء أن يرجو الله.



صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران Hwaml.com_1443451850_246
آداب الاستماع



من آداب الاستماع للقرآن الكريم أن يجلس المستمع في خشوع وإنصات وسكينة ولا ينشغل بشيء عدا الاستماع لقوله تعالى:﴿ وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ﴾ الأعراف 204.

صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران Hwaml.com_1443451850_246

آداب التعامل مع القرآن



من آداب التعامل مع القرآن أن لا يمس المصحف بغير طهور وأن يعظمه وينزهه وأن لا يضع المصحف على الأرض وأن ينزله منزلته.


تعريف القران الكريم:
☆-لغة: اشتق لفظ القران من لفظ قرا بمعنى تلا و سما بذلك 
اي يروى و يتلى
قال تعالى(انا علينا جمعه و قرانه ،فاذا قراناه فاتبع قرانه)
☆-اصطلاحا:هو كلام الله المعجز بلفظه ،المنزل على قلب نبينا محمد صلى الله عليه و سلم ،وحيا بواسطة جبريل عليه السلام ،باللفظ العربي ،المتعبد بتلاوته،المنقول الينا بالتواتر ،المحفوظ بين دفتي المصحف،المبدوء بسورة الفاتحة و المختوم بسورة الناس.
فاتباعه واجب والتفكر فيه عبادة
صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران Hwaml.com_1443451850_246
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام زينب راجية الغفران
عضو جديد
عضو جديد
ام زينب راجية الغفران


انثى
عدد المساهمات : 2
نقاط : 25022
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/01/2018
الموقع اكادمية ورش
العمل/الترفيه : معلمة تجويد

صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران   صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران Emptyالثلاثاء يناير 30, 2018 3:39 am

الإمام نافع : 
يقول فيه الإمام الشاطبي في قصيدته (حرز الأماني ووجه التهاني ) 
المشهورة بـ " الشاطبية" وهي قصيدة لامية من البحر الطويل في القراءات السبع للإمام أبي القاسم بن فيرة الأندلسي رحمه الله تعالى وتسمى حرز الأماني ووجه التهاني نظم فيها كتاب التيسير لأبي عمرو الداني في 1173 بيتا من الشعر وزاد عليه زيادات وتعد هذه القصيدة من عيون الشعر .
الأئمة العشرة ورواتهم :
فَأَمَّا الْكَرِيمُ السِّرِّ في الطيِّبِ نَافِعٌ *** فَذَاكَ الَّذِي اخْتَارَ الْمَدينَةَ مَنْزِلاَ
وَقَالُونُ عِيسى ثُمَّ عُثْمانُ وَرْشُهُمْ*** بِصُحْبَتِهِ المَجْدَ الرَّفِيعَ تَأَثَّلاَ
وَمَكَّةُ عَبْدُ اللهِ فِيهَا مُقَامُهُ *** هُوَ اُبْنُ كَثِيرٍ كاثِرُ الْقَوْمِ مُعْتَلاَ
رَوى أَحْمَدُ الْبَزِّي لَهُ وَمُحَمَّدٌ ***عَلَى سَنَدٍ وَهْوَ المُلَقَّبُ قُنْبُلاَ
وَأَمَّا الإْمَامُ المَازِنِيُّ صَرِيحُهُمْ*** أَبُو عَمْرٍو الْبَصْرِي فَوَالِدُهُ الْعَلاَ
أَفَاضَ عَلَى يَحْيَى الْيَزيدِيِّ سَيْبَهُ*** فَأَصْبَحَ بِالْعَذْبِ الْفُرَاتِ مُعَلَّلاَ
أَبُو عُمَرَ الدُّورِي وَصَالِحُهُمْ أَبُو*** شُعَيْبٍ هُوَ السُّوسِيُّ عَنْهُ تَقَبَّلاَ
وَأَمَّا دِمَشْقُ الشَّامِ دَارُ ابْنِ عَامِرٍ*** فَتْلِكَ بِعَبْدِ اللهِ طَابَتْ مُحَلَّلاَ
هِشَامٌ وَعَبْدُ اللهِ وَهْوَ انْتِسَابُهُ *** أَذَاعُوا فَقَدْ ضَاعَتْ شَذًا وَقَرَنْفُلاَ
فَأَمَّا أَبُو بَكْرٍ وَعَاصِمٌ اسْمُهُ *** فَشُعْبَةُ رَاوِيهِ المُبَرِّزُ أَفْضَلاَ
وَذَاكَ ابْنُ عَيَّاشٍ أَبُو بَكْرٍ الرِّضَا*** وَحَفْصٌ وَبِاْلإتْقَانِ كانَ مُفضَّلاَ
وَحَمْزَةُ مَا أَزْكاهُ مِنْ مُتَوَرِّعٍ ***إِمَامًا صَبُورًا لِلقُرانِ مُرَتِّلاَ
رَوَى خَلَفٌ عَنْهُ وَخَلاَّدٌ الَّذِي*** رَوَاهُ سُلَيْمٌ مُتْقِنًا وَمُحَصَّلاَ
وَأَمَّا عَلِيٌّ فَالْكِسَائِيُّ نَعْتُهُ *** لِمَا كانَ في الإِحْرَامِ فِيهِ تَسَرْبَلا
رَوَى لَيْثُهُمْ عَنْهُ أَبُو الْحَارِثِ الرِّضَا ***وَحَفْصٌ هُوَ الدُّورِيُّ وَفيِ الذِّكْرِ قَدْ خَلاَ
أَبُو عَمْرِهِمْ والْيحْصَبِيُّ ابْنُ عَامِرٍ*** صَرِيحٌ وَبَاقِيهِمْ أَحَاطَ بِهِ الْولاَ





نافع المدني :
- الاسم : هو نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم
- الكنية : أبو رويم
- صفاته البدنية : كان أسود اللون ، شديد السواد ، وأصله من أصبهان .
- صفاته الخلقية : كان حسن الخلق وفيه دعابة .
- شيوخه : قرأ على سبعين من التابعين ، منهم أبو جعفر ، وشيبة بن نصاح ، ومسلم بن جندب ، ويزيد بن رومان ، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، وعبد الرحمن بن هرمز بن الأعرج ، وقرأ أبو جعفر على مولاه عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة المخزومي ، وعلى عبد الله بن عباس أيضا ، على زيد بن ثابت رضي الله عنهم .
وقرأ زيد وأبي على النبي صلى الله عليه وسلم .
وقرأ شيبة ومسلم وابن رومان على عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة ، وسمع شيبة القراءة من عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وقرأ الزهري على سعيد بن المسيب ، وقرأ سعيد على ابن عباس وأبي هريرة .
وقرأ الأعرج على ابن عباس ، وأبي هريرة وعبد الله بن عياش بن أبي ربيعة ، وقرأ ابن أبي ربيعة وابن عباس وأبو هريرة على أبي بن كعب ، وقرأ ابن عباس أيضا على زيد بن ثابت ، وقرأ عمر وزيد وأبي على الرسول صلى الله عليه وسلم .
وقراءة نافع متواترة ، وليس أدل على تواترها من أنه تلقاها من سبعين من التابعين وهي متواترة في جميع الطبقات .
- نبذة عن سيرته : كان نافع إمام الناس في القراءة بالمدينة ، انتهت إليه رئاسة الإقراء بها ، وأجمع الناس على قراءته واختياره بعد التابعين .
تصدى للإقراء والتعليم أكثر من سبعين سنة ، وكان عالما بوجوه القراءات متتبعا لآثار الأئمة الماضيين في بلده .
قال سعيد بن منصور : سمعت مالك بن أنس يقول : قراءة أهل المدينة سنة ، أي مختارة ، فقيل له : قراءة نافع ؟ قال نعم .
وروي عن الإمام نافع رحمه الله ، أنه كان إذا تكلم يشم من فيه رائحة المسك ، فقيل له : أتتطيب كلما قعدت تقرئ الناس ؟ فقال : إني لا أقرب الطيب ولا أمسه ن ولكني رأيت فيما يرى النائم أن النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في فيَّ ، فمن ذلك الوقت يشم من فمي هذه الرائحة .
وقيل له : ما أصبح وجهك وأحسن خلقك ، فقال كيف لا أكون كما ذكرتم وقد صافحني رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه قرأت القرآن في النوم .
وكان زاهدا جوادا ، صلى في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ستين سنة .
قيل : لما حضرته الوفاة ، قال له أبناؤه : أوصنا : قال لهم : اتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم وأطيعوا الله ورسوله إن كنتم مؤمنين .
ولد رحمه الله في حدود سنة سبعين من الهجرة ، وتوفي سنة تسع وستين ومائة على الصحيح .
روى عنه القراءة عرضا وسماعا : طوائف لايأتي عليها العد من المدينة والشام ومصر وغيرها من بلاد الإسلام .
وممن تلقوا عنه : الإمامان مالك بن أنس ، والليث بن سعد ، ومنهم أبو عمرو بن العلاء ، والمسيبي ، وعيسى بن وردان ، وسليمان بن مسلم بن جماز ، وإسماعيل ويعقوب ابنا جعفر .
- وأشهر الرواة عنه : قالون وورش.



: قالون:
وهو عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى المدني الملقب بقالون، أحد القراء المشهورين من أهل المدينة، ولد سنة 120هـ، وكان أصم يُقرأ عليه القرءان وهو ينظر إلى شفتي القارئ فيرد عليه اللحن والخطأ، توفي بالمدينة المنورة سنة 220هـ.

- ورش رحمه الله :
- الاسم : هو عثمان بن سعيد بن عبد الله بن عمرو بن سليمان بن إبراهيم ، مولى لآل الزبير بن العوام .
- كنيته : أبو سعيد .
- لقبه : ورش
- مولده : ولد سنة عشر ومائة بقفط ، بلد من بلاد صعيد مصر ، وأصله من القيروان ، ورحل إلى الإمام نافع بالمدينة ، فعرض عليه القرآن عدة ختمات سنة خمس وخمسين ومائة .
- صفاته البدنية : كان أشقرا ، أزرق العينين ، أبيض اللون قصيرا ، وكان إلى السمن أقرب منه إلى النحافة .
- سبب تلقيبه بورش : قيل إن نافعا لقبه بالورشان ( بفتح الواو والراء ـ طائرا يشبه الحمامة ) لخفة حركته ، وكان يلبس ثيابا قصارا ، فإذا مشى بدت رجلاه .
وكان نافع يقول : هات ياورشان ، اقرأ ياورشان ، أين الورشان ؟ ثم خفف فقيل ورش ، وقيل إن الورش شيئ يصنع من اللبن لقبه به لشده بياضه ، وهذا اللقب لزمه حتى صار لايعرف إلا به ، ولم يكن شيئ أحب إليه منه ، فيقول أستاذي سماني به .
انتهت إليه رئاسة الإقراء بالديار المصرية في زمانه لاينازعه فيها منازع ، مع براعته في العربية ، ومعرفته بالتجويد ، وكان حسن الصوت جيد القراءة لايمله سامعه .
يقال إنه قرأ على نافع أربع ختمات في شهر ثم رجع إلى بلده ، وله اختيار خالف فيه شيخه نافعا .
وتوفي ورش بمصر في أيام المأمون سنة سبع وتسعين ومائة عن سبع وثمانين سنة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رميساء
مشرفة
مشرفة
avatar


انثى
عدد المساهمات : 97
نقاط : 40188
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 11/12/2013
الموقع بلاد الله
العمل/الترفيه : طالبة عصامية

صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران   صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران Emptyالإثنين فبراير 19, 2018 11:12 am

الحصة الثانية: تفريغ الطالبة امنت بالله


التعرف على بعض مصطلحات أحكام التجويد :





صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران 2714✔القراءة : هي اختيار المنسوب لإمام من الأئمة العشر فيما اجتمعت عليه الكثير من الروايات .



صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران 2714✔الرواية : هي كل ما نسب للراوي عن الامام .



مثل : رواية ورش عن نافع ، او حفص عن عاصم .



رواية ورش عن نافع فيها طريقين :



1- الأزرق .



2- الاصبهاني .



صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران 2714✔الطريق : السبيل وهو ما ينسب للأخذ عن الراوي .



مثلا نقول : رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق .



صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران 2714✔اللحن :



لغة : هو الرمز او الإشارة او الأصوات الموسيقية او طلاقة اللسان .



اصطلاح : هو الميل عن الصواب .



هذه الكلمة جامعة لكل خطأ في القرآن الكريم ، يعني أن كل خطأ في علم التجويد يسمى لحن .



صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران 2714✔أقسام اللحن :



ينقسم اللحن إلى قسمين :



1- اللحن الجلي :



هو خطأ في لفظ القرآن الكريم يكون في تغيير الحرف او الحركات يخل ببنيانهما ( الحرف او الحركة ).



كزيادة او نقصان كلمة ، او زيادة او نقصان حركة .



مثل : تغيير الضاد إلى الظاء .



صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران 2714✔معناه :



جلي : هو الشئ الواضح أو الظاهر .



صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران 2714✔سبب تسميته :



سمي بالجلي لأنه يظهر ويستطيع أي شخص ان يعرفه ويدركه .



صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران 2714✔حكمه :



حرام بإجماع العلماء ويأثم فاعله ( التحريم بالإجماع ) .



2-اللحن الخفي :



هو خلل يطرأ على اللفظ القرآني فيخل بعرف القرآن الكريم ، أي بالكيفية بحيث يكون الخطأ في قواعد التجويد كالإدغام ، الاخفاء ....... والمخارج .



صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران 2714✔معناه :



الخفي : لا يظهر إلا لمن كان متقنا .



صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران 2714✔سبب تسميته :



سمي باللحن الخفي لأنه لا يدركه إلا القراء المتقنون لقواعد التجويد .



صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران 2714✔حكمه :



اختلف فيه العلماء .



قال البعض بتحريمه ، والبعض قال مكروه والله أعلم .



ولو أنه لا يغير المعنى إلا أنه يغير ما أنزل به القرآن الكريم من قواعد التجويد .



صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران 2714✔الترتيل :



لغة : هو أحسن تأليفه وجود تلاوته .



قال الله تعالى : '' ورتل القرآن ترتيلا '' .



اصطلاحا : تجويد الحروف ومراعاة الوقوف .



صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران 2714✔التجويد :



لغة : هو التحسين .



اصطلاحا : إعطاء كل حرف حقه ومستحقه من الصفات اللازمة والصفات الغير اللازمة له .



صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران 2714✔حكم تعلم التجويد :



هو فرض عين لمن يقرأ القرآن الكريم حيث يجب عليه ان يعرف طريقة القراءة الصحيحة .



أما تعليمه فهو فرض كفاية .



صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران 2714✔مراتب القراءة :



للقراءة ثلاث مراتب :



1-التحقيق : هو قراءة القرآن الكريم بتمهل مع تدبر المعاني ومراعاة أحكام التجويد .



2-الحذر : هو قراءة القرآن الكريم بسرعة مع المحافظة على أحكام التجويد .




3-التدوير : هو قراءة القرآن الكريم بحالة متوسطة بين الاطمئنان والسرعة مع مراعاة أحكام التجويد وهو مرتبة بين التحقيق والحذر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رميساء
مشرفة
مشرفة
avatar


انثى
عدد المساهمات : 97
نقاط : 40188
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 11/12/2013
الموقع بلاد الله
العمل/الترفيه : طالبة عصامية

صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران   صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران Emptyالإثنين فبراير 19, 2018 1:33 pm

تفريغ الدرس الثالث من طرف الطالبة سيسة رحيم

باب الاستعاذة و البسملة:

أولا: الاستعاذة:

* تعريف الاستعاذة: مصدرها (استَعاذَ): طلب العوْذِ. و العوْذُ في اللّغة هو اللّجوء و الاعتصام و معناه الدّعاء و طلب الالتجاء إلى اللّه و التّحصّن به من شرّ الشيطان الرّجيم و وساوسه و همزه و نفخه و نفثه.

* صيغتها: وردت ألفاظ كثيرة في شأن التّعوّذ و كلّها جائزة إلاّ أنّ اللّفظ المختار هو: {أعوذ باللّه من الشّيطان الرّجيم}.
- لماذا أُستعمل لفظ (أعوذ) دون (أستعيذ)؟
لأنّ (أعوذ) ورد بكثرة في القرآن الكريم لذلك أَستعمل بدل (أستعيذ).
- و تجدُر الإشارة أنّ الاستعاذة ليست آية من القرآن الكريم و لكن نأتي بها عند قراءة القرآن امتثالا لقوله تعالى: {فَإِذَا قَرَأْتَ القُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ}
محلّها: أن تكون قبل القراءة
* حكمها: النّدب، يعني (الاستحباب) عند جمهور العلماء.
* أحوالها: حالتان (إمّا جهرا: يُجْهر بها أو سرّا: يُسرّ بها)
- لماذا يُجهر بالاستعاذة؟
يُجهر بها حتّى يعلم السّامع أنّ ما يُتلى هو كلام اللّه جلّ في علاه و يستمع و يُنصت، و المختار عند أهل الأداء هو الجهر بالاستعاذة. إلاّ أنّه ورد عن الامام نافع و الامام حمزة الاسرار بها.

* مواطن الجهر بالاستعاذة:
1/ إذا كان القارئ يقرأ جهرا و هناك من يستمع إلى قراءته.
2/ إذا كان القارئ في جماعة يتلو القرآن و كان هو المبتدئ بالقراءة.
* مواطن الاسرار بالاستعاذة:
1/ إذا كان القارئ يقرأ سرّا سواء كان منفردا أو في مجلس.
2/ إذا كان خاليا (منفردا) سواء قرأ سرّا أو جهرا.
3/ إذا كان في الصّلاة سواء كانت الصّلاة سرّية أو جهريّة، و سواء كان منفردا أو إماما أو مأموما.
4/ إذا كان يقرأ وسط جماعة و لم يكن هو المبتدئ بالقراءة، إلاّ في حالة مجلس تصحيح التلاوة.
*  حكمها بعد قطع القراءة: إذا كان للقارئ عارض فقطع القراءة فلها حالتان:
1/ أمرا ضروريّا (كالسّعال ، العطاس ، التّنحيح ، كلام يتعلّق بالقراءة) لا نعيد الاستعاذة.
2/ أمرا أجنبيّا عن قراءة القرآن (نكلّم أحدا ، الرّد على الهاتف) وجب إعادة الاستعاذة إذا رجعنا للقراءة.

*  ثانيا: البسملة:

* تعريف البسملة: مصدر فعل (بَسْمَلَ) و هو قولك {باسم اللّه الرّحمان الرّحيم}

* صيغتها: واحدة و هي: {باسم اللّه الرّحمان الرّحيم}
* مواضعها:
1/ أوّل السّورة
2/ وسط السّورة-
* حكمها: واجبة، أجمع العلماء على إثبات و الإتيان بالبسملة عند الابتداء بأول أيّ سورة من القرآن ما عدا سورة (براءة) فهي متروكة في أوّلها اتفاقا، و اُختلف في الاتيان بها وسط أجزاء سورة التوبة.
- لماذا مُنعت البسملة في أول سورة (التّوبة)؟
لأنّها نزلت بالسّيف: (توعّد فيها اللّه المنافقين و المشركين بالعذاب، فمُنِعت فيها البسملة لأنها رحمة و أمان)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رميساء
مشرفة
مشرفة
avatar


انثى
عدد المساهمات : 97
نقاط : 40188
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 11/12/2013
الموقع بلاد الله
العمل/الترفيه : طالبة عصامية

صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران   صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران Emptyالسبت فبراير 24, 2018 11:19 am

الدرس الرابع: تفريغ الطالبة: كلنا عباد الله



اوجه الابتداء بالاستعاذة مع البسملة في اوائل السور عدا سورة التوبة.

الوجه الاول: قطع الجميع، اي فصل الاستعاذة عن البسملة عن اول السورة.

الوجه الثاني : فصل الاستعاذة عن البسملة، ووصل البسملة بأول السورة.

الوجه الثالث: وصل الاستعاذة بالبسملة ، والوقف عليها ، ثم البدء باول السورة

الوجه الرابع : وصل الجميع ، اي وصل الاستعاذة بالبسملة باول السورة .

* بالنسبة لسورة التوبة ففيها وجهان فقط نظرا لمنع البسملة فيها وهما :

الوجه الاول : القطع، اي قطع الاستعاذة عن اول السورة.

الوجه الثاني : الوصل، اي وصل الاستعاذة باول السورة.

اوجه الابتداء باول سورة آل عمران

لآل عمران الاوجه الاربعة في الابتداء ايضا، الا ان هذه السورة زيدت فيها ثلاث اوجه بين *الم* و *الله لا اله الا هو* وذلك لعارض السكون فيها.

فيكون لنا مع كل وجه من الاوجه الاربعة ثلاث حالات وهي:

القطع : قطع (الم) عن (الله لا اله الا هو) .

نمد فيه الميم ست حركات .

الوصل مع الاشباع في الميم : نصل (الم) ب(الله لا اله الا هو) ، مع مد الميم ست حركات وفتحها .

الوصل مع قصر الميم : نصل (الم) ب (الله لا اله الاهو )، مع قصر الميم حركتين وفتحها .

وبذلك يكون مجموع الاوجه في سورة آل عمران اثنا عشر (12) وجها (3×4). ونفس الشئ في سورة العنكبوت.

وصل اللهم وسلم على نبينا محمد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بائعة الكبريت
عضو جديد
عضو جديد
بائعة الكبريت


انثى
عدد المساهمات : 1
نقاط : 24591
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/02/2018
الموقع algerie
العمل/الترفيه : medecin

صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران   صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران Emptyالأحد مارس 04, 2018 4:49 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تفريغ درس اصول رواية ورش عن نافع ليوم الاثنين 26/02/2018
الطالبة بائعة الكبريت
الاوجه الجائزة بين السورتين عند ورش وجهان :
1/ الاتيان بالبسملة : تحوي 3 اوجه :
1* قطع الجميع : اي قطع اخر السورة عن البسملة و قطع البسملة عن اول السورة
2* وصل الجميع : اي وصل اخر السورة بالبسملة ووصل البسملة باول السورة
3* قطع اخر السورة عن البسملة و وصل البسملة باول السورة الموالية
تنبيه : لا يجوز وصل اخر السورة بالبسملة و قطع البسملة عن اول السورة الموالية لكي لا يختلط الامر على المستمع و يظن ان البسملة اية تابعة للسورة الاولى :فالبسملة لأول السورة و ليس لاواخرها .

2/ترك البسملة : تحوي وجهين :
1* السكت : وقفة وجيزة دون تنفس
2* الوصل : كانها سورة واحدة
ملاحظة : 3 اوجه لقراءة سورة التوبة و ما قبلها :
* الوقف * السكت * الوصل

اوجه القراءة بين الاجزاء :
يعني عند بدء القراءة من وسط السورة
04 اوجه في الاتيان بالبسملة : ( هي نفسها كما البدء في اول السورة )
استعاذة وصل البسملة وصل وسط السورة
استعاذة وصل البسملة قطع وسط السورة
استعاذة قطع البسملة قطع وسط السورة
استعاذة قطع البسملة وصل وسط السورة
02 اوجه في ترك البسملة
استعاذة وقف وسط السورة
استعاذة وصل وسط السورة

ملاحظة : يجب الاتيان بالبسملة اذا كانت بداية السورة باسم الجلالة او صفاته او ضمير يعود عليه او رسول و ذلك لبشاعة اقتران (الرجيم) باسم الجلالة او ضمير يعود عليه سبحانه جل في علاه
مثال : قال تعالى : اليه يرد علم الساعة ===> الاتيان بالبسملة
اذا بدات وسط السورة بالشيطان نكتفي بالاستعاذة فقط
مثال : قال تعالى : (الشيطان يعدكم الفقر ) ====> لا نات بالبسملة
---------------------------الاربع الزهر --------------------------------
او الاربع الغر , جمع زهراء و هو المنير المشرق ، سميت هكذا لشهرتها فقط
هي اربع سور : القيامة - المطففين - البلد - الهمزة
لا يستحب وصلها بما قبلها
نوضيح :
قوله تعالى في سورة المدثر : هو اهل التقوى و اهل المغفرة --- اثبات
و اول سورة القيامة : لا اقسم بيوم القيامة ----- نفي
*لا يستحب الوصل لكي لا ينفى الاثبات الذي قبله
و في قوله تعالى في اخر سورة الانفطار : و الامر يومئذ لله ---- انتهت باسم الجلالة
و اول سورة المطففين : ويل
*لا يمكن ان نقترن الويل المذموم باسم الجلالة الممدوح
و كذا بالنسبة لسورتي البلد و الهمزة .

يوجد مذهبين لقراءة الاربع الزهر مع باقي السورفي الختمة
مذهب التسوية : اذا بدات الختمة بالبسملة تات بالبسملة في الاربع الزهر اي لا فرق بينها و بين باقي السور و هذا هو المستحب .
مذهب التفرقة : فيه 3 اوجه
1- اذا بدات الختمة بالوصل نات بالسكت في الاربع الزهر
2-اذا بدات الختمة بالسكت نات بالبسملة في الاربع الزهر
3- اذا بدات الختمة بالبسملة نات بالبسملة او السكت في الاربع الزهر و السكت اولى في هذه الحالة .

ملاحظة للاخوات : هذا اخر درس قبل الدخول في باب التجويد .
سبحانك اللهم و بحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك و اتوب اليك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سلمى
تاج الاشراف
تاج الاشراف
avatar


انثى
عدد المساهمات : 94
نقاط : 40518
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 04/11/2013

صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران   صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران Emptyالسبت مايو 05, 2018 4:21 pm

بارك الله فيك وكتب اجرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://warchacadymie.yoo7.com
 
صفحة خاصة بتفريغات دروس المعلمة أم زينب طالبة الغفران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صفحة خاصة بدروس الشيخة أم عماد حفظها الله
» جدول دروس غرفة أكاديمية ورش لتصحيح التلاوة خاصة بالاخوات
» صفحة الواجب الخاص بطالبات المعلمة عايدة الصحراوية لدروس اللغة الانجليزية
» جدول دروس أكاديمية ورش للعلوم الشرعية
» صفحة التواصل مع الشيخ الدكتور رياض الزبيدي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أكاديمية ورش لتصحيح التلاوة :: المنتدى الاسلامي :: قسم القرآن الكريم و علومه :: رواية ورش-
انتقل الى: